خبراء أمميون: حفتر طرد 20 ألفا من سكان بنغازي من منازلهم

خبراء أمميون: حفتر طرد 20 ألفا من سكان بنغازي من منازلهم

  • خبراء أمميون: حفتر طرد 20 ألفا من سكان بنغازي من منازلهم

عربي قبل 8 شهر

خبراء أمميون: حفتر طرد 20 ألفا من سكان بنغازي من منازلهم

نسرين سليمان

طرابلس –: حثّ تقرير لخبراء الأمم المتحدة قوات خليفة حفتر على التوقف فورا عن إجلاء السكان قسرا وهدم المنازل في مدينة بنغازي، وإنهاء أعمال الانتقام والعنف ضد المتظاهرين.
وقال التقرير الصادر الإثنين إن أكثر من 20 ألف شخص من بنغازي أجبروا على إخلاء منازلهم خلال وقت قصير، والتخلي عن ممتلكاتهم ووثائقهم على يد كتيبة طارق بن زياد والكتيبة 20/20.
وأشار الخبراء في تقريرهم إلى عدم وجود مشاورات مسبقة مع السكان بشأن قرار الإخلاء، مشيرا أيضا إلى عدم وجود أي خطة لتعويض المتضررين، أو تقديم أي مساعدة لتأمين مساكن جديدة بما يساوي قيمة منازلهم، وإجبارهم على الصمت والتنازل.
وعبر الخبراء الأمميون عن قلقهم أيضا إزاء منع المتظاهرين وتفريقهم والاعتقال والاحتجاز التعسفي لبعض المدافعين عن حقوق الإنسان والسكان المعارضين لعملية الإخلاء.
وعن هدم المواقع الأثرية والتاريخية في المدينة، ذكر التقرير أن عمليات الهدم المتعمد تسببت بأضرار لا يمكن إصلاحها للبناء المعماري الحضاري في المدينة، موضحا أن الدمار حرم السكان من المواقع الأثرية والدينية الهامة الشاهدة على تاريخ طويل للوجود البشري في المدينة.
وكشف تقرير الخبراء عن احتمال تورط شركات محلية أو أجنبية مختلفة، مطالبين بتوضيح الوضع ومنع مزيد من التدمير التعسفي وانتهاكات حقوق الإنسان.

«القدس العربي»

التعليقات على خبر: خبراء أمميون: حفتر طرد 20 ألفا من سكان بنغازي من منازلهم

حمل التطبيق الأن